النواب الاربعة للإمام المهدي (عجل الله فرجه) - ويكيبيديا



النواب الاربعة للإمام المهدي (عجل الله فرجه) 

عثمان بن سعيد العمري:
هو أوّل النوّاب الأربعة للإمام المهدي (عج) والملقب بالسمّان، كان من كبار العلماء ، ولكن الإمام العسكري عليه السلام دفعه للاتجار بالسمن (الزيت) ليوجد من ذلك تغطية ظاهرية لدوره الهام في ايصال الأموال إلى الإمام (عج) بسرية كافية. فباعتباره بائعًا للسمن كان يملأ بعض أجرّة السمن بالأموال المتوفرة لديه من الحقوق الشرعية ثم يبعثها إلى بيت الإمام المهدي (عج).

محمد بن عثمان بن سعيد العمري:
النائب الثاني، وكان وكيلا للإمام المهدي (عج) ، فلما مضى والده السفير الأوّل قام مقام أبيه بنص من أبي محمد (ع) ، ونصّ أبوه عثمان عليه أيضا ، بأمرٍ من الإمام القائم (عج)، وكان كوالده من أصحاب الإمام العسكري عليه السلام المعتمدين لديه ، كما يكشف لنا ذلك النّص المروي عن الإمام العسكري (ع)،وهو أنّه (ع) قال: «العمري وابنه ثقتان، فما أدّيا إليك فعنّي يؤدّيان وما قالا لك فعنّي يقولان، فاسمع لهما وأطعهما، فإنهما الثقتان المأمونان». وقد استغرقت نيابته أربعين سنة من عمر الغيبة الصغرى بدأها سنة 265 هـ. 

أبو القاسم الحسين بن روح النوبختي:
النائب الثالث من النواب الأربعة للإمام المهدي (عج) والمعتمدين لدى النائب الثاني محمد بن عثمان العمري والمقربين لديه في بغداد. وكان محمد بن عثمان قد مهّد من قبل ذلك لنيابته من خلال إرجاع الشيعة إليه، وفي الأيام الاخيرة من عمره أفصح عن تنصيبه بأمر من الإمام المهدي (عج) نائباً خاصاً له (عج) فكانت الشيعة ترجع اليه كما كانت ترجع الى من سبقه من النواب الخاصين ، وقد استغرقت نيابته إحدى وعشرين سنة بدأها سنة 305 هـ، ويُعدّ النوبختي من أصحاب الإمام الحسن العسكري (ع). 

أبو الحسن علي بن محمد السَمُري :
النائب الرابع من النواب الأربعة للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه والذي أفصح عن تنصيبه السفير الثالث الحسين بن روح النوبختي بأمر من الإمام الحجّة عجل الله تعالى فرجه  هو« أبو الحسن علي بن محمد السَمُري » ، وقد استمرت نيابته ثلاث سنوات انتهت بانتهاء الغيبة الصغرى سنة 329 هـ .




هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اضف تعليقك هنا .. شاركنا برأيك .. اي استفسار او اضافة للموضوع ضعه هنا
اذا احببت اختر التعليق باسم : ( الاسم / عنوان url ) اكتب الاسم فقط واترك الخيار الثاني فارغ
ثم اضغط على استمرار واكتب تعليقتك

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع انصار الحجة عجل الله فرجه - النجف الاشرف