موقع انصار الحجة عجل الله فرجه موقع انصار الحجة عجل الله فرجه

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اضف تعليقك هنا .. شاركنا برأيك .. اي استفسار او اضافة للموضوع ضعه هنا
اذا احببت اختر التعليق باسم : ( الاسم / عنوان url ) اكتب الاسم فقط واترك الخيار الثاني فارغ
ثم اضغط على استمرار واكتب تعليقتك

ما هي الخيانة ؟

فهي ضدّ الأمانة بمعناها المادي والمعنوي ، فيحصل من الخائن الجحود لما اؤتمن عليه أو نقصه من الماديات ، كما يحصل لنقضه العهود والمواثيق والالتزامات والصداقات وفعله للتجسس وإفشاءه الأسرار والتضليل في النصيحة ، ولذا فالخيانة من الكبائر التي يتوعد الله تعالى عليها نار جهنم والعياذ بالله تعالى.

وقد قال تعالى :(1) [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ].

وقوله تعالى: (2)[وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ].

(فانبذ إليهم) أي: فاطرح إليهم العهد (على سواء) على طريق مقتصد أي مستو، وذلك بأن تخبرهم بنبذ العهد إخبارا ظاهرا مكشوفا، وتبين لهم أنك قطعت ما بينك وبينهم ، ولا تبدأهم بالقتال في حال أنهم يتوهمون التزامك ببقاء العهد معهم لكي لا يكون ذلك خيانة، فيكون معنى(فانبذ إليهم) من الانباذ وهي بمعنى التبليغ أو الإِعلام أو الرّد أي: ردّ عليهم عهودهم وأعلن عن إلغائها جهراً لكي لا يتصوروا بقائها من طرفك وبذلك يستوي علمك بنقض العهد مع علمهم وفعلهم لهذا النقض الذي بدأوا به أولاً ، ولا تبدأهم بقتال قبل إبلاغهم بالنقض من طرفك أيضاً لكي لا يكون ذلك خيانة .

وفي لسان العرب(1): فمن صدق بقلبه بما أظهره لسانه فقد أدى الأمانة واستوجب كريم المآب إذا مات عليه، ومن كان قلبه على خلاف ما أظهر بلسانه فقد حمل وزر الخيانة والله حسبه، وإنما قيل للمصدق مؤمن وقد آمن لأنه دخل في حد الأمانة التي ائتمنه الله عليها .

وفي الحديث عن الإمام الصادق (B) (2): قال(B): [يُجبل المؤمن على كل طبيعة إلا الخيانة والكذب ].

فإذا خان الإنسان الأمانة سواء كانت مادية أو معنوية فيكشف عن كونه ليس مؤمناً ، وبالتالي فإنَّه يكون مصدراً من مصادر الإضرار بالمجتمع والترويج لعمل القبيح والاستخفاف بالإنسان وحقوقه ، ولذا لابد أن لا يُمَكَّن الخائن من التسلط على حاكمية الأمة وأموال الناس ومعاملاتهم وأسرار حياتهم بمختلف مجالاتها ، وقد بَيَّن النبي (6) علامة الخائن وحدَّدها في أربعة وهي (3): [عصيان الرحمن وأذى الجيران وبغض الأقران والقرب إلى الطغيان] .

ولأجل توسيع الفائدة وبيان خصوصيات وعلامات أوسع لفئات مختلفة من الناس نذكر علامات لأصناف كثيرة منهم بَيَّنها الرسول الأعظم (6) وقد اخترنا منها قوله (6)(4):[ أما علامة الصادق فأربعة: يصدق في قوله ويصدق وعد الله ووعيده ويوفي بالعهد ويجتنب الغدر. وأما علامة المؤمن : فإنه يرؤف ويفهم ويستحيي .... وأما علامة الصالح فأربعة: يصفي قلبه، ويصلح عمله، ويصلح كسبه ويصلح أموره كلها. وأما علامة الناصح فأربعة: يقضي بالحق. ويعطي الحق من نفسه. ويرضى للناس ما يرضاه لنفسه. ولا يعتدي على أحد .... وأما علامة المخلص فأربعة : يسلم قلبه وتسلم جوارحه، وبذل خيره، و كف شره ..... وأما علامة البار فعشرة : يحب في الله. ويبغض في الله. ويصاحب في الله. و يفارق في الله. ويغضب في الله. ويرضى في الله. ويعمل لله. ويطلب إليه. ويخشع لله، خائفا، مخوفا، طاهرا، مخلصا، مستحييا، مراقبا. ويحسن في الله .... ، وأما علامة المرائي فأربعة : يحرص في العمل إذا كان عنده أحد ويكسل إذا كان وحده. ويحرص في كل أمره على المحمدة ويحسن سمته بجهده . وأما علامة المنافق فأربعة : فاجر دخله يخالف لسانه قلبه. وقوله فعله و سريرته علانيته، فويل للمنافق من النار .... وأما علامة الكذاب فأربعة : إن قال لم يصدق، وإن قيل له لم يصدق، و النميمة والبهت .... وأما علامة الخائن فأربعة : عصيان الرحمن وأذى الجيران وبغض الأقران والقرب إلى الطغيان ].



المصدر :
كتاب سلوك الطريق لمعرفة الصديق
لسماحة آية الله الفقيه السيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي -دام ظله-

عن الكاتب

إدارة الموقع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع انصار الحجة عجل الله فرجه