موقع انصار الحجة عجل الله فرجه موقع انصار الحجة عجل الله فرجه

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اضف تعليقك هنا .. شاركنا برأيك .. اي استفسار او اضافة للموضوع ضعه هنا
اذا احببت اختر التعليق باسم : ( الاسم / عنوان url ) اكتب الاسم فقط واترك الخيار الثاني فارغ
ثم اضغط على استمرار واكتب تعليقتك

أصناف العلاقات بين الناس

نصَّت السُنَّة المُطهرة في نصوص كثيرة على أصناف العلاقات بين الناس بما لا يخرج عنها العلاقات داخل مجتمع الصحابة قطعاً بما هو معروف من سيرتهم المذكورة في القرآن والسُنَّة والحوادث التاريخية الثابتة ، ولا ينكر هذا الواقع إلا الغلاة والمُضلَّلون وأرباب الدوافع السياسية الضيِّقة ، ويكفي لذلك معرفة سلوكيات الصحابة التي هي ليست بمرتبة وصفة واحدة بل هي مختلفة في جهة إيمانهم وولائهم وأفعالهم وأقوالهم وخاتمتهم فيتعدد لذلك أصنافهم لأنهم ليسوا بمعصومين كما أنَّ مجرد صُحبتهم للرسول (2) لا تمنحهم تزكية وعدالة وغفراناً وجنة كما هو معلوم قطعاً بمنطق الأدلة النقلية والعقلية فراجع ([1]) ما ذكرناه بهذا الشأن ، ولذا فصحابة رسول الله (2) داخلون في دائرة أصناف العلاقات بين الناس كما هو إطلاق الروايات الكثيرة ، منها :


ما روي عن أبي مريم الأنصاري عن أبي جعفر (B) قال: (2)[ قام رجل بالبصرة إلى أمير المؤمنين (B) فقال: يا أمير المؤمنين أخبرنا عن الإخوان، فقال: الأخوان صنفان : أخوان الثقة وأخوان المكاشرة، فأما أخوان الثقة فهم الكف والجناح والأهل والمال، فإذا كنت من أخيك على حد الثقة فابذل له مالك وبدنك، وصاف من صافاه، وعاد من عاداه، واكتم سره وعيبه، وأظهر منه الحسن، واعلم أيها السائل إنهم أقل من الكبريت الأحمر، وأما أخوان المكاشرة فانك تصيب لذتك منهم فلا تقطعن ذلك منهم ، ولا تطلبن ما وراء ذلك عن ضميرهم، وابذل لهم ما بذلوا لك من طلاقة الوجه وحلاوة اللسان] .

ومن هنا ينبغي أن نفهم أنَّ أخوان المكاشرة هم ليسوا بأعداء ولكنهم من سائر الناس ممن لا يملكون خصوصية الصداقة الصدوقة ولا يُقاسون بها في الالتزام والمسؤولية والمعاملة ولا تُباح لهم الأسرار والخصوصيات فيتعامل معهم في الإطار العام من العلاقات فيُبذل لهم ما بذلوا من طلاقة الوجه وحلاوة اللسان والتبسُم وهو المُعبَّر عنه بالمكاشرة من كشف الأنياب حين التبسم ، فهو أخ لك ولكنه ليس بصديق .

وروي عن الإمام العسكري (B) أنه قال(1) : [والناس في على طبقات : المستبصر على سبيل نجاة ، متمسك بالحق ، متعلق بفرع الأصل ، غير شاك ولا مرتاب، لا يجد عني ملجأ. وطبقة لم تأخذ الحق من أهله، فهم كراكب البحر يموج عند موجه ويسكن عند سكونه. وطبقة استحوذ عليهم الشيطان، شأنهم الرد على أهل الحق ودفع الحق بالباطل حسدا من عند أنفسهم. فدع من ذهب يمينا وشمالا، فإن الراعي إذا أراد أن يجمع غنمه جمعها بأهون سعي. وإياك والإذاعة وطلب الرئاسة، فإنهما يدعوان إلى الهلكة] .


 المصدر :
كتاب سلوك الطريق لمعرفة الصديق
لسماحة آية الله الفقيه السيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي -دام ظله-

عن الكاتب

إدارة الموقع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع انصار الحجة عجل الله فرجه