حجب شبكات التواصل الاجتماعي (فيس بوك ، تويتر ، يوتوب ) مرة أخرى في العراق


حجبت وزارة الاتصالات العراقية مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، يوتيوب ، فايبر ، واتس آب) في كافة محافظات العراق .

القرطاس نيوز/ بغداد : [ مرة أخرى، عادت الحكومة إلى حجب مواقع التواصل الاجتماعي لدواع أمنية، إلا أن أغلب المواطنين تمكنوا من كسر هذا الحظر والدخول إلى مختلف المواقع، ما جعل الأسئلة تتردد على مسامع الحكوميين حول جدوى هذا الحجب.
أغلب المنشورات في فيس بوك، استهزأت بقرار الحكومة، خاصة وأن أعداداً قليلة قد لا تتمكن من كسر هذا الحظر، فيما يرى آخرون أن الحكومة رفعت الحظر مطلع الشهر الجاري أشبه بـ"الخدعة" للمشتركين بخدمة الانترنت، حيث أن أصحاب شركات الانترنت تضرروا من قرار الحجب، جراء عدم تجديد الاشتراك معهم، ما دفع الحكومة إلى رفع الحظر فقط لتجديد الاشتراكات ثم عادت لحجب الخدمة، هذا ما أدلى عدد من المواطنين لـ"القرطاس نيوز".


الناشط المدني علي صاحب، يقول إن "حجب مواقع التواصل هو تقييد للحريات وعدم منح فرصة المواطنين من أجل معرفة المعلومات والأخبار المنشورة حول تحركات المسلحين".

ويضيف أن "الأجهزة الأمنية قلقة جدا من انتشار أخبار مسلحي داعش على فيس بوك والمواقع الأخرى"، مشيراً إلى أن "الخوف جاء بسبب امتلاك داعش لعشرات الخلايا النائمة التي تقوم بنشر أخبارهم وبالتالي جمع المؤيدين"، مطالباً بـ"رفع الحظر ع هذه المواقع واتباع أساليب أمنية أخرى بعيدة عن تقييد حرية المواطنين، إضافة إلى أهمية اتباع نهج إعلامي بعيد عن التعئبة الطائفية التي تؤثر على كثيراً على الجميع".

حجب مواقع التواصل الاجتماعي جاء على خلفية خطبة صلاة الجمعة لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أبو بكر البغدادي التي ألقاها أمس الأول الجمعة، في أحد مساجد مدينة الموصل، هذا ما أكده المدون مفيد عباس الذي بين أن "الحكومة مرعوبة جداً وحجب هذه المواقع دليل على ذلك".

ويشير عباس إلى أن "قرارات الحكومة متخبطة جداً لاسيما أن الكثير من المواطنين استطاعوا كسر هذا الحجب بواسطة تطبيقات عديدة"، متابعاً أن "أغلب القرارات لا تسبقها أي دراسة".

عضو النقابة الوطنية للصحفيين قيس العجرش، يقول إن "منع مواقع التواصل الاجتماعي هي فكرة غير دستورية ولا تستند إلى تخويل منصوص عليه في القانون"، مبيناً أن "هذه الإجراءات تعارض بشكل صارخ الحرية التي كفلها الدستور للاتصالات وسريتها".

ويذكر أن "موقع فيس بوك ليس وحده من ينشر أخبار المسلحين فالقنوات الفضائية هي الأخرى تقوم بنشر الأحداث المتعددة عنهم، فهل ستجرؤ الحكومة على منع الفضائيات أيضاً".

وأوضح العجرش أن "الحكومة تستعير أسلوب النظام الكوري الشمالي في كونه الأب الحامي أو المفكر بدلاً من المواطنين إلا أن في ذلك تقييداً واضحاً للحرية"، مشيراً إلى أن "المواطنين من حقهم الحصول على المعلومة بلا انتقائية".

فيما استغرب أمين علي، طالب في كلية طب الأسنان "ربط حجب مواقع التواصل الاجتماعي بالخطط الأمنية في المناطق الساخنة"، لافتاً إلى أن "دولة مثل العراق يجب أن تمتلك شبكات اتصال قادرة على تشويش الانترنت في المناطق الساخنة فقط".

ويتابع أنه "من المؤسف أن يتحاور معظم الشباب على حجب مواقع التواصل وهم في داخل هذه المواقع"، مؤكداً أن "وجود فيس بوك أو الواتس آب لا علاقة له بالأحداث الحاصلة في المناطق الساخنة، لذا من الضروري رفع الحجب بشكل نهائي".



انظر ايضا :
1- طريقة فتح حجب الفيس بوك واليوتوب في العراق , كيفية فك حجب الفيس بوك .
2- حجب الفيس بوك وتويتر ويوتوب وواتس اب وفايبر في كافة محافظات العراق .



هل أعجبك الموضوع ؟

هناك 3 تعليقات :

  1. محمد الملكي6‏/7‏/2014، 7:02 م

    برنامج فك الحجب موجود هههههههه

    ردحذف
  2. عادل اللامي6‏/7‏/2014، 7:03 م

    شنو جاي يلعبون علينة

    ردحذف
  3. كرار احمد7‏/7‏/2014، 2:54 ص

    اريد اعرف شنو دخل الصورة بالموضوع

    ردحذف

اضف تعليقك هنا .. شاركنا برأيك .. اي استفسار او اضافة للموضوع ضعه هنا
اذا احببت اختر التعليق باسم : ( الاسم / عنوان url ) اكتب الاسم فقط واترك الخيار الثاني فارغ
ثم اضغط على استمرار واكتب تعليقتك

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع انصار الحجة عجل الله فرجه - النجف الاشرف