الروايات في عقوبة تارك الصلاة


1- عن الصادق عليه السلام عن ابائه قال   :اشترط رسول الله (ص) على جيران المسجد شهود الصلاة , وقال: لينتهين اقوامٌ لا يشهدون الصلاة او لأمرن مؤذناً يؤذن ثم يقيم ثم آمر رجل من اهل بيتي وهو علي بن ابي طالب(ع) فليحرقن على اقوامٍ بيوتهم بحزم الحطب لانهم لا يأتون الصلاة . 
2- عن ابي جعفر (ع) قال    : من ترك الجماعة رغبة عنها وعن جماعة المسلمين من غير علة فلا صلاة له .   
3- عن ابي عبدالله (ع) قال    : انما جعلت الجماعة والاجتماع الى الصلاة لكي يعرف من يصلي ممن لا يصلي , ومن يحفظ مواقيت الصلاة ممن يضيع ولولا ذلك لم يكن أحداً ام يشهد على احد بالصلاح , لأن من لم يصلي في جماعة فلا صلاة له بين المسلمين , لأن رسول الله (ص) قال: لا صلاة لمن لم يصلِ في المسجد مع المسلمين الا من عله . 
4- عن ابي عبد الله (ع) قال    :همّ رسول الله (ص) بأحراق قوم في منازلهم كانوا يصلون في منازلهم ولا يصلون جماعة , فأتاه رجل اعمى فقال: يا رسول الله انا ضرير البصر وربما اسمع النداء ولا اجد من يقودني الى الجماعة والصلاة معك فقال له النبي (ص) شد من منزلك الى المسجد حبلاً وأحضر الجماعه.
5- قال الامام الصادق(ع)   : من فارق جماعة المسلمين قيد شبر فقد خلعمن ربقة الاسلام.
6- عن النبي (ص)    : اذا سألت عمن لايشهد الجماعة, فقل: لااعرفه.
7- عن عبدالله  بن ابي يعفور قال    : قلت : لأبي عبدالله(ع) بمَ تعرف عدالة الرجل بين المسلمين حتى تقبل شهادته لهم وعليهم ؟
فقال :... الخ ، ويكون منه التعاهد للصلوات الخمس اذا واظب عليها وحفظ مواقيتهن بحضور جماعة من المسلمين وان لا يتخلف عن جماعتهم في مصلاهم الا من علة ، .... وكيف يقبل شهادة او عدالة بين المسلمين ممن جرى الحكم من الله عز وجل ومن رسوله (ص) فيه الحرق في جوف بيته بالنار لتركهم الحضور لجماعة المسلمين .
8- قال رسول الله (ص)    : لا غيبة إلا لمن صلى في بيته ورغب عن جماعتنا ، ومن رغب عن جماعة المسلمين وجب على المسلمين غيبته ، وسقطت بينهم عدالته ووجب هجرانه واذا رفع الى امام المسلمين انذره وحذره ، فأن حضر جماعة المسلمين ، وإلا احرق عليه بيته ، ومن لزم جماعتهم حرمة عليهم غيبته ، وثبتت عدالته .
9- قال رسول الله (ص)     : سلموا على اليهود والنصارى ولا تسلموا على يهود امتي ، قيل يا رسول الله ومن يهود امتك ؟ قال : اللذين لا يحضرون صلاة الجماعة .
10- قال امير المؤمنين (ع)    : ان قوماً لا يحضرون معنا في مساجدنا فلا يواكلونا ولا يشاربونا ولا يشاورونا ولا يناكحونا ولا يأخذون من فيئنا شيئاً او يحضروا معنا صلاتنا واني لأوشك ان امر لهم بنار تشتعل في دورهم فأحرقه عليهم او ينتهوا فأمتنع المسلمون عن مواكلتهم ومشاربتهم ومناكحتهم وغيرها حتى حضروا الجماعة مع المسلمين .

تذكير المؤمنين :
 قال تعالى : (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون )
اي لايقدمنّ أحدكم على الصلاة متكاسلاً، ولاناعساً ولايفكرنّ في نفسه ، ويقبل بقلبه على ربه ، ولاينشغل بأمر الدنيا ، فقد كان الأمام السجاد إذا قام إلى الصلاة كأنه ساق شجرة لايتحرك منه إلا ماحركت الريح منه ، وكان الأمامان الباقر والصادق (ع) إذا قاما إلى الصلاة تغيرت ألوانهما مرة حمرة ومرة صفرة وكأنهما يناجيان شيئاً يريانه . 
ولأجل أن تقبل صلاتنا فعلينا أن نكون من المتقين فقد قال تعالى ( إنما يتقبل من المتقين ) .

(اللهم تقبل صلاتنا فأنها هويتنا اليك ومعراج المؤمن  وقربان كل تقي فأنك ارحم الرحمين وخير الغافرين وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدما محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ) 


---------------------------------------
1- وسائل الشيعة / باب 2 من ابواب صلاة الجماعة / حديث 6 .
2- وسائل الشيعة / باب 2 من ابواب صلاة الجماعة / حديث 7  .
3- وسائل الشيعة / باب 2 من ابواب صلاة الماعة / حديث 8 .
4-  وسائل الشيعة / باب 2 من ابواب صلاة الماعة / حديث 9 .
5- وسائل الشيعة / باب 2 من ابواب صلاة الماعة / حديث 11 .
6- مستدرك الوسائل /  باب 2 من ابواب صلاة الماعة / حديث 3 ج6.ص451 .
7-  وسائل الشيعة / باب41 من ابواب الشهادات / حديث 1 .
8-  وسائل الشيعة / باب41 من ابواب الشهادات / حديث 2 .
9- ضياء الصالحين . الخوهرجي .ص514 الطبعة الاولى . انوار الهدى . طبعة حرفية .
10- الدين القيم . العبادات . المرجع الديني الشيخ بشير حسين النجفي .ص302 .



هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اضف تعليقك هنا .. شاركنا برأيك .. اي استفسار او اضافة للموضوع ضعه هنا
اذا احببت اختر التعليق باسم : ( الاسم / عنوان url ) اكتب الاسم فقط واترك الخيار الثاني فارغ
ثم اضغط على استمرار واكتب تعليقتك

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع انصار الحجة عجل الله فرجه - النجف الاشرف