Angina pectoris الذبحة الصدرية - د . محمد جاسم الدهلكي


موضوع منشور في مجلة انصار الحجة (عج) - العدد 19

تعمل عضلة القلب كمضخة لتوصيل الدم الى جميع انحاء الجسم وتحصل عضلة القلب على ماتحتاجه من طاقة (اوكسجين) لاداء تلك المهمة عن طريق الدم الذي يصلها عن طريق الشرايين التي تغذيها وعددها ثلاثة تسمى بالشرايين الاكليلية التاجية .
الذبحة الصدرية هي الاعراض التي تحدث للمريض عند نقصان الدم الساري في الشرايين التاجية المغذية لعضلات القلب والناتج عن عدم التوازن بين استهلاك القلب للغذاء ونسبة وصول الغذاء اليه ، وهي في الغالب تكون نتيجة تصلب وضيق الشرايين التاجية مما يمنع وصول الدم بصورة كافية واحياناً يكون السبب زيادة كبيرة في حاجة القلب للغذاء (الاوكسجين) بالرغم من كفاءة الشرايين التاجية مثل حالات تضخم القلب نتيجة لارتفاع الضغط او لاختلال عضلي .
 الاعراض :-
الام مميزة الطابع في الجانب الايسر من الصدر وخلف عظمة القفص يكون الالم من النوع الضاغط ، وقد يمتد الى الكتف الايسر واسفل الرقبة والفك الاسفل والى اليد اليسرى واحياناً قد يمتد الى الظهر او اعلى البطن ، وهناك شبه دائمة في اغلب الحالات وهي حدوث الالم مع الجهد وزواله بانتهاء الجهد او الراحة ...
اهم الامراض التي تسبب انسداد شرايين القلب وبالتالي الى الذبحة الصدرية هي امراض تصلب الشرايين وزيادة الكولسترول ومرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم .
اسباب الذبحة الصدرية :
يشكل تراكم المواد الدهنية على جدار الشرايين التاجية والذي يبدأ في عمر مبكر قبل مرحلة البلوغ احد الاسباب الرئيسية للذبحة الصدرية فمع امتداد الترسب الدهني وحدوث مضاعفات داخل هذا الترسب منها النزف والتقرح والتكلس مما ينتج سكنة في النهاية هناك عوامل خطورة تؤدي الى سرعة حدوث تصلب الشرايين مثل تقدم العمر الجنس تحدث اكثر عند الذكور .
وهناك ايضاً ارتفاع نسبة الكرسترول ، ارتفاع ضغط الدم ، والتدخين ، كما ان هناك عوامل ثانوية اخرى منها انخفاض نسبة الدهون الثقيلة الكثافة في الدم ، داء السكري ، البدانة او السمنة المفرطة ، قلة الحركة وبعض انواع الاجهاد الدهني او النفسي .
ج) اذا كنت من الاشخاص الذين يتعرضون لاي من الظواهر السابقة فيجب عليك زيارة الطبيب كاجراء وقائي واذا شعرت باي اعراض مرتبطة بالمجهود مثل كحة بالصدر او الم بالرقبة او بالكتف الايسر ، او اذا كنت شعرت بهذه الاعراض عندما تتعرض للجو البارد فلابد ان تزور الطبيب .



هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اضف تعليقك هنا .. شاركنا برأيك .. اي استفسار او اضافة للموضوع ضعه هنا
اذا احببت اختر التعليق باسم : ( الاسم / عنوان url ) اكتب الاسم فقط واترك الخيار الثاني فارغ
ثم اضغط على استمرار واكتب تعليقتك

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع انصار الحجة عجل الله فرجه - النجف الاشرف