من خطبة الرسول الأعظم (ص) في فضل شهر رمضان :
حيث قال : ايها الناس انه قد اقبل اليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة . انفاسكم فيه تسبيح ونومكم فيه عبادة وعملكم فيه مقبول ودعائكم فيه مستجاب . ايها الناس ان انفسكم مرهونة باعمالكم ففكوها باستغفاركم ، ايها الناس من فطر منكم صائماً مؤمناً في هذا الشهر كان له بذلك عتق رقبة . ايها الناس من حسن منكم في هذا الشهر خلقه كان له جواز على الصراط يوم تزل فيه الاقدام ، فأن الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم . صدق رسول الله (ص) .
من أحاديث الصيام :
حديث قدسي قوله تعالى على لسان النبي الأعظم (ص) : الصوم لي وانا اجزي به .
عن الرسول الأعظم محمد (ص) : اذا دخل شهر رمضان فتحت ابواب الجنة واغلقت ابواب النار وسلسلت الشياطين وينادي منادي كل ليلة يا باغي الخير هلم ويا باغي الشر اقصر .
قال رسول الله (ص) لجابر بن عبد الله الانصاري (رض) : يا جابر هذا شهر رمضان من صام نهاره وقام ورداً من ليله وعف بطنه وفرجه وكف لسانه خرج من ذنوبه كخروجه من الشهر . فقال جابر : يا رسول الله : ما احسن هذا الحديث ؟ فقال (ص) : يا جابر ما اشد هذه الشروط .
وقوله (ص) : هو شهر الصبر ... وشهر المواساة .. اوله رحمة ، اوسطه مغفرة ، واخره عتق من النار .
وقوله (ص) : انما سمي هذا الشهر بشهر رمضان لانه يرمض الذنوب ، (أي يحرقها) .
وقوله (ص) : شهر رمضان شهر فرض الله عز وجل عليكم صيامه ، فمن صامه ايماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه .
عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) : صوم شهر رمضان جنّة من النار . والجُنة تعني الوقاية .
وعن امير المؤمنين علي (ع) : كم من صائم ليس من صيامه الا الضمأ وكم من قائم ليس من قيامه الا العناء حبذا نوم الاكياس وافطارها .
وقال الامام محمد الباقر (ع) : من صلى الخمس ، وصام شهر رمضان ، وحج البيت ، ونسك نسكاً ، واهتدى الينا ، قبل الله منه كما يقبل من الملائكة .
قال الامام الصادق (ع) : الصيام ليس من الطعام والشراب وحدهما ، فأذا صمتم فأحفظوا السنتكم عن الكذب وغضوا ابصاركم عما حرم الله ولا تنازعوا ولا تحاسدوا ولا تغتابوا ولا تسابوا ولا تشاتموا ولا تظلموا واجتنبوا قول الزور والكذب والخصومة وظن السوء والغيبة والنميمة وكونوا مشرفين على الآخرة منتظرين لايامكم ولما وعدكم الله .
وعنه (ع) : ان الكذبة لتفطر الصائم والنظرة والظلم قليلة وكثيرة .
مناسبات شهر رمضان :
الاول : وفاة عثمان بن سعيد العمري (رض) السفير الاول للامام الحجة (عج) سنة297 هـ .
الثاني : تولي الامام علي بن موسى الرضا (ع) لولاية عهد المأمون العباسي سنة201 هـ - فتح مكة .
الثالــــث : نزول صحف ابراهيم (ع) - غزوة تبوك سنة9 هـ .
السادس : نزول التوراة على النبي موسى (ع) - بيعة الناس للامام الرضا (ع) سنة201 هـ .
السابـــع : سنة 10 من البعثة وقبل الهجرة بثلاث سنين توفى ابو طالب (ع) .
العاشــر : سنة10 من البعثة وقبل الهجرة بثلاث سنين توفيت السيدة خديجة الكبرى (ع) .
الثاني عشر : آخى النبي (ص) بين اصحابه (المهاجرين والانصار) ، وبينه وبين الامام علي (ع) .
الثالث عشر : نزول الانجيل على النبي عيسى (ع).
الرابع عشر : مقتل المختار الثقفي سنة67 هـ .
الخامس عشر : سنة3 هـ مولد سبط رسول الله الامام الحسن المجتبى (ع) - خروج مسلم بن عقيل رسولا عن الامام الحسين (ع) لاهل الكوفة سنة60 هـ .
السـابع عشـر : سنة2 هـ معركة بدر الكبرى ، وليلتها ليلة الفرقان ، وفي بعض الروايات الاسراء والمعراج .
الثامن عشر : نزول الزبور على النبي داوود (ع).
التـاسع عشر : سنة40 هـ جرح الامام امير المؤمنين (ع) في محراب مسجد الكوفة ، على يد اشقى الاولين والاخرين (ابن ملجم) لعنة الله عليه وعلى من اتبعه الى يوم الدين .
العـــشرون : سنة8 هـ فتح مكة ، وكسر اصنام المشركين في الكعبة ، وفيها اطلق النبي سراح اهل مكة وسماهم الطلقاء .
الحادي والعشرون : سنة40 هـ استشهاد امير المؤمنين (ع) وكان عمره الشريف63 عام كعمر رسول الله (ص) ، وفي هذه الليلة رفع عيسى (ع) الى السماء ، وقبض يوشع بن نون وموسى (عليهما السلام) .
الثالث والعشرون : انزل الله تعالى القرآن على خاتم الانبياء والمرسلين محمد (ص) ، وهي من ليالي القدر المؤكدة على ما يظهر من الاخبار المستفيضة عن اهل البيت (ع) ، وهي ليلة الجُهني ، واسمه عبد الله الانصاري ، حيث روي عن النبي الاكرم (ص) :ان منزلي ناءٍ (بعيد) عن المدينة فمر (أمر) لي بليلة ادخل فيها المدينة لا تعبد فهمس النبي (ص) في اذنه فخرج ، واذا بالمسلمين يسألونه بماهمس النبي (ص) له ، فقال : ما كنت لاخبركم بما لم يخبركم به النبي (ص) فترقب المسلمون قدومه واذا به يدخل المدينة ليلة(23) فعلم المسلمون انها ليلة القدر ، وهي اشرف من الف شهر .
يستحب / زيارة الامام الحسين في ليالي القدر19/ 21/23 .
احكام الصيام :
الاول /رؤية الهلال : يثبت اما بشهادة عدلين بالرؤية او بمضي ثلاثين يوماً من الشهر السابق او بالشياع المفيد للأطمئنان او ثبتت رؤيته عند المجتهد الجامع للشرائط وقد أورث ذلك الوثوق والإطمئنان عند المكلف . ولا تكفي الرؤية بالاجهزة المقربة الفلكية فقط بل لابد من الرؤية بالعين المجردة .
الثاني / يجب الصوم على كل بالغ في عاقل آمن من الضرر غير مريض ولا مسافر وكذا غير الحائض والنفساء .
الثالث/ النية : بأن ينوي ان يصوم شهر رمضان قربة الى الله تعالى .
الرابع / المفطرات : تعمد الاكل والشرب ، والجماع ، وتعمد الكذب على الله ورسوله والائمة المعصومين وتلحق بهم الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (صلوات الله عليهم) ، وتعمد الارتماس في الماء على الاحوط ، وتعمد البقاء على الجنابة اختياراً حتى طلوع الفجر ، والاستمناء بأي شكل كان ، تعمد ايصال الغبار والدخان الغليظين الى الحلق على الاحوط ، تعمد القيء وتعمد الاحتقان بالماء او بغيره من المائعات .
الخامس / الذي يجوز استعماله في الصيام :
1- استعمال البخاخ شرط ان تدخل المادة المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب ، وإذا اضطر الى الثاني فعليه القضاء .
2- زرق الابرة في الوريد والعضلة والفخذ وكذا المغذي (وإن كان الاحوط استحباباً تركه) ، وكذلك تحليل الدم والتبرع به بشرط عدم الضعف .
3- استعمال القطرة في العين او الاذن حتى لو احس بطعمها .
4- قلع السن وحشوه حتى ولو خرج الدم ما لم يدخل شيء للجوف .
5- تنظيف الفم وتفريش الاسنان بالمعجون ما لم يدخل شيء للجوف .
6- استعمال العطور وشمها وكذا الاكتحال ووضع الحنة.
7- يجوز للنساء اخذ حبوب منع الحمل لايقاف الحيض خلال شهر رمضان بشرط عدم التضرر .
8- الاحتقان بالجامد "الحمالات" للرجل والمرأة كما يجوز للمرأة استعمال التحاميل او ما شابهها من المائعات في الموضع التناسلي .
9- تذوق الطعام والمرق من دون دخول شيء الى الجوف .
10- لا بأس بمضغ العلك بشرط ان لا يشمل على سكريات او مطيبات تتحلل في الفم او تتفتت اجزاءه فيدخل منها الى الجوف .
11- لا بأس بالفحص الطبي الداخلي للمرأة اثناء الصوم .
12- يجوز للصائم بلع اللعاب المتجمع في الفم وان كان كثيراً ، كذلك بلع ما يخرج من الصدر وما ينزل من الانف بشرط عدم خروجه الى فضاء الفم على الاحوط .
السادس / الاحساس أو الشعور بالتعب والمرض لا يكفي للافطار الا في حالة تحقق الضرر .
دعاء رسول الله (ص) :
عن الرسول (ص) من قرأ هذا الدعاء بعد كل فريضة غفر الله ذنوبه الى يوم القيامة ويستحب قراءته في عامة ايام السنة .
(( بسم الله الرحمن الرحيم اللهم ادخل على اهل القبور السرور اللهم اغن كل فقير اللهم اشبع كل جائع اللهم اكس كل عريان اللهم اقض دين كل مدين اللهم فرج عن كل مكروب اللهم رد كل غريب اللهم فك كل اسير اللهم اصلح كل فاسد من امور المسلمين اللهم اشف كل مريض اللهم سد فقرنا بغناك اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك اللهم اقض عنا واغننا من الفقر انك على كل شيء قدير وبالاجابة جدير برحمتك يا ارحم الراحمين )) .
دعاء عند الإفطار :
عن امير المؤمنين (ع) يقول : بسم الله اللهم لك صمنا وعلى رزقك افطرنا فتقبل منا انك انت السميع العليم .
وعن الامام جعفر الصادق (ع) يقول : الحمد لله الذي اعاننا فصمنا ورزقنا فأفطرنا اللهم تقبل منا واعنا عليه وسلمنا فيه وتَسَلَّمه منا في يُسر منك وعافية الحمد لله الذي قضى عنا يوماً من شهر رمضان .
من احكام القضاء والفدية والكفارة :
1- العالم بوجوب صوم شهر رمضان تجب عليه الكفارة عند عدم صيامه من دون عذر .
2- لا يجوز لمن عليه صوم القضاء ان يصوم (الصوم المستحب) .
3- من استمر مرضه طول السنة أي من رمضان الى رمضان فلا قضاء عليه بل يفدي عن كل يوم بمدٍ من الطعام ( وهي ثلاثة ارباع الكيلو من الحنطة او الرز او مطلق الطعام) .
4- من فاته صوم شهر رمضان لمرض لم يستمر لرمضان الآخر او لسفر او حيض او نفاس وجب عليه القضاء فقط .
5- من اخر قضاء شهر رمضان مع تمكنه منه الى رمضان التالي وجب عليه الفدية والقضاء .
6- من أُكره على الاكل او الشرب او الجماع او كان جاهلاً بمفطرية ما استعمله وجب عليه القضاء دون الكفارة .
7- من اكل وشرب ليلة الصيام دون التأكد من عدم طلوع الفجر ثم تبين ان الطلوع كان متقدماً على الاكل والشرب فعليه القضاء .
10- من نسي غسل الجنابة فعليه القضاء .
11- من ابطل صومه بنية الافطار ولو لم يتناول شيئاً من المفطرات عليه القضاء .
12- المرائي بصيامه ولو لساعة من النهار عليه القضاء .
13- من افطر يوماً من شهر رمضان متعمداً ومن دون عذر شرعي وعلى ما يحل وجب عليه القضاء مع الكفارة المخيرة بين : أ.عتق رقبة ، ب.صوم شهرين متتابعين ، ج.اطعام ستين مسكين . اما اذا افطر على محرم كالزنا وشرب الخمر وما شابه وجب عليه القضاء مع كفارة الجمع على الاحوط ، أي يجمع بين العتق وصوم الشهرين واطعام ستين مسكين .
14- من افطر يوم قضاء عن شهر رمضان بعد الظهر فعليه كفارة صغرى وهي (عتق رقبة او اطعام عشرة مساكين او كسوتهم او صيام ثلاثة ايام متتالية) .
15- لا يصح الصيام بكل اقسامه من المريض الذي يضر به الصوم وكذلك الحائض والنفساء والمسافر الا في بعض الموارد ( المسافر الذي يقطع المسافة الشرعية وهي22 كم عن حدود بلده على ان يعود بمثلها) .
أنواع الصوم :
الصوم الواجب : وهو الصوم المفروض على كل مكلف ومنه : صوم شهر رمضان وقضاءه ، وصوم النذر والعهد واليمين .
الصوم المستحب : وهو كثير واشهره : صيام شهر رجب الاصبّ وشهر شعبان المُعظم ، وثلاثة ايام من كل شهر ، ويوم عيد الغدير ويوم المولد النبوي الشريف و .. وغيرها ، وتمتد نيته الى قبيل الغروب بشرط ان تكون ممسكاً ، ويجوز فيه الافطار قبل الظهر وبعده ، ولا يجوز الصيام المستحب وفي ذمتك صيام واجب ، ولكن لا بأس بقضاء الصوم الواجب في اليوم المستحب .
الصوم المكروه : الصوم المستحب للضيف من دون اذن مضيفه ، الصيام المستحب للابن دون اذن والده .
الصوم المحرم : صوم العيدين مع العلم بهما ، صوم النذر شكراً على معصية فعلها ، صوم الوصال (وهو الذي يصل فيه الليل بالنهار قاصداً ذلك وناوياً له) ، صوم يوم الشك بنية انه من شهر رمضان ، صوم المريض الذي يضره الصيام ، صوم الزوجة المستحب مع مزاحمته لحق الزوج ، وكل يوم يرتبط بعنوان محرم .
احكام المسافر :
* الاماكن التي يتخير المصلي بين القصر والتمام بالصلاة عليه الافطار فيها .
* من سافر بعد الزوال عليه اتمام الصوم .
* من سافر قبل الزوال فلا يصح منه الصوم وعليه القضاء حتى لو بقي ممسكاً .
* اذا رجع الى بلده قبل الزوال ولم يفطر في سفر عليه ان ينوي الصوم ويتمه .
* اذا رجع الى بلده بعد الزوال فلا يصح منه الصوم ويجب عليه القضاء حتى لو كان ممسكاً .
* اذا كان مسافراً ونوى الاقامة في بلد عشرة ايام فما زاد وجب عليه الصوم .
* يتحقق السفر اذا قطع المسافر(44كم) امتدادية ، او(22كم) تلفيقية أي ذهاب(22كم) على ان يرجع بمثلها .
* يجوز السفر اختياراً ، ولو للفرار من الصوم ولكنه مكروه .
* يجوز للمسافر مع عدم الجهرية وللمفطر عموماً الاكل والشرب والتملي منهما ولكنه مكروه ، شريطة ان لا يتجاهر في افطاره .
عدم التمكن من الكفارة :
من عجز عن الكفارة اجزاه صيام ثمانية عشر يوماً متتابعة وان عجز عنها تصدق بما يتمكن وان عجز عن الصدقة استغفر الله وعزم على عدم العودة والتسامح في أحكام الله تعالى .
مقدار الفدية :
مد طعام : وهو ثلاثة ارباع الكيلوا تقريباً يعطيها للفقير (ولا يجزي اعطاء ثمنها) وهي طحين او خبز او رز او تمر او غيرها من الطعام عن كل يوم يفطر فيه .
يستحب في شهر رمضان :
1- الاكثار من قراءة القرآن الكريم ، وختمه .
2- قراءة دعاء الافتتاح في كل ليلة .
3- قراءة دعاء البهاء في السحر .
4- زيارة الحسين (ع) في ليالي الجمع والقدر .
5- التصدق على المحتاجين .
6- التزاور وصلة الرحم .
7- مراجعة النفس والتوبة والاستغفار .
8- قول الخير او الصمت .
9-ارجاع حقوق الناس ورد المظالم والمسامحة معهم.
10- الغسل كل ليلة .
11- تقديم الصلاة على الافطار .
12- الاكثار من قراءة سورة القدر .
14- الافطار على الرطب .
13- استحباب التسحر ولو بجرعة ماء .
احكام المريض :
* من كان مريضاً بحيث يضر به الصوم يجب عليه الافطار ثم القضاء بعد شهر رمضان.
* الشيخ والشيخة اذا شق عليهما الصوم افطرا ويفديان عن كل يوم بمد من الطعام .
* الحامل المقرب والمرضعة القليلة اللبن اذا اضر الصوم بطفلهما يجوز لهما الافطار ووجب عليهما الفدية والقضاء .
المصدر : امساكية انصار الحجة (عج) للمقدس الغريفي دام ظله .
اضف تعليقك هنا .. شاركنا برأيك .. اي استفسار او اضافة للموضوع ضعه هنا
اذا احببت اختر التعليق باسم : ( الاسم / عنوان url ) اكتب الاسم فقط واترك الخيار الثاني فارغ
ثم اضغط على استمرار واكتب تعليقتك